كيف تعلم الطفل الكتابة في 7 خطوات

كيف تعلم الطفل الكتابة في 7 خطوات

طرق وأساليب تعليم الطفل مهارة الكتابة:

يعد تعليم الطفل الكتابة مرحلة تنموية مهمة في بدء حياته التعليمية. فيما يلي بعض الإرشادات العامة التي تساعدك على تعليم الطفل الكتابة:

1- تطوير المهارات الحركية الدقيقة:

قبل التركيز على الكتابة، ساعد الطفل على تطوير المهارات الحركية الدقيقة. يمكن للأنشطة مثل اللعب بالطين أو الصلصال والخرز واستخدام المقص في أنشطة القص واللزق أن تعزز التنسيق بين حركات اليد والعين والأصابع.

2- تدريبات مسك أدوات الكتابة:

استخدم أدوات الكتابة والتلوين، مثل أقلام الألوان أو القلم الرصاص، ومساعدة الطفل على الإمساك بها وتلوين الرسومات الكرتونية أو محاولة تقليد الرسومات المختلفة ودعه يلاحظ النتيجة. قم بارشادة وتوجيهه مثل عدم الخروج عن محيط الرسم وما شابه ذلك وقم بتشجيعه عند التحسن. هذا يساعد في تطور مهارات الطفل مثل مسك القلم ومحاولة التحكم به.

3- تشجيع القبضة المناسبة لمسك القلم:

التأكد من أن الطفل يمسك أداة الكتابة بشكل صحيح. يوصى عمومًا بالقبضة الثلاثية، حيث يتم وضع القلم بين الإبهام والإصبعين الأولين.

$ads={1}

4- ابدأ بتتبع ورسم الأشكال الأساسية:

ابدأ بتعليم الطفل الخطوط الأساسية مثل الخطوط الرأسية والخطوط الأفقية والدوائر والمربعات والمستطيلات والمنحنيات وغيرها. تشكل هذه التمارين حجر أساس للتمكن من مسك القلم وبدأ التحكم به وتقوية عضلات اليد والأصابع.

بمجرد أن يعتاد الطفل على مسكة القلم وبدء الكتابة الأساسية، قم بإدخال أحرف اللغة العربية والأحرف الانجليزية الكبيرة والصغيرة. يمكنك البدء بتلوينها ثم استخدام تمارين التتبع ومحاولة تقليد الحروف ورسمها.

يمكن أن تشكل الكتابة تحديًا للأطفال الصغار، لذا كن صبورًا وقدم تعزيزًا إيجابيًا. احتفل بنجاحاتهم مهما كانت صغيرة، وتجنب الانتقاد.

5- استخدم الأنشطة الممتعة والجذابة:

اجعل عملية التعلم ممتعة من خلال دمج الألعاب والأنشطة أو أوراق عمل الكتابة التفاعلية أو التمارين الإبداعية التي تتضمن الرسم والتلوين الدقيق.

 قم بإنشاء أو العثور على أوراق تدريب ترشد الطفل من خلالها كتابة الحروف وأشكالها. يمكنك العثور على العديد من الموارد القابلة للطباعة عبر الإنترنت أو موقعنا باچي كيدز والمصممة خصيصًا لتعليم الكتابة.

السماح للطفل بالتعبير عن نفسه بشكل إبداعي من خلال الكتابة مثل كتابة اسمه ماذا يحب؟ وعمره؟ وهكذا. يمكن أن يشمل ذلك تكوين الكلمات البسيطة من الحروف.

شاهد أيضاً: كسر الجمود والرهبة في اليوم الأول لرياض الأطفال

6- ربط الكتابة بالأنشطة اليومية:

دمج الكتابة في الأنشطة اليومية. اطلب من الطفل المساعدة في إعداد قوائم البقالة وكتابة أسماء الخضروات والفواكه، أو الأسماء أطفال العائلة وأشياء من هذا القبيل، وتعليق إنجازاته في كتيب صغير أو ألبوم يحتوي كتاباته. فكل طفل يريد أن يري انجازاته موضع اهتمام جميع أفراد الاسرة.

7- التدريب بانتظام واستمرار:

التدريب اليومي والمستمر وهو السر والمفتاح لإحتراف الكتابة وتحسين الخط. خصص وقتًا منتظمًا لممارسة الكتابة. غالبًا ما تكون الجلسات القصيرة والمتكررة أكثر فعالية من الجلسات الطويلة وغير المتكررة.

👈 كل طفل يتعلم بالسرعة التي تناسبه، لذا قم بتكييف أسلوبك بناءً على احتياجات الطفل. تنويع أساليب التدريس يضمن الوصول للهدف والتطوير والنجاح، والصبر والتشجيع والتحفيز أمر بالغ الأهمية في تعزيز حب الكتابة والتعلم بشكل عام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال